المكونات:

2 دجاج

5 بصل يابس

5 فصوص ثوم

ربع كوب زيت نباتي

قرفة عيدان

بهارات الكبسة

هال حب

ورق غار

5 أكواب رز – الكمية حسب الرغبة

 ماء الورد

ملعقة صغيرة من الزعفران

ربع كوب زيت زيتون

2 قطع فحم

صلصة الدقوس *

طريقة التحضير:

: نحضر الدجاجتين فنقطعهم نصفين ونغسلهم جيدا بالخل والملح وننقعهم  لمدة ربع ساعة بالخل والملح والليمون الحامض واللبن الزبادي.

نعود فنغسل الدجاج بعد النقع جيدا …نضع طنجرة على النار ونفرم البصل والثوم بشكل ناعم ونضع ربع كوب زيت ونقلي الدجاج من الجهتين لمدة عشر دقائق ثم نضيف عود قرفة، خلطة الكبسة ، بضع حبات من الهال، ورق غار …. نغمرهم بماء ساخنة ونتركهم نصف ساعة لينضجوا جيداً…

المرحلة الثانية:

عندما ينسلق الدجاج نصفيه من الماء ونضع الماء جانبا للرز … نكون قد تركنا نحو خمس كبايات رز بالماء الفاتر مع ملعقة ماء ورد….

نصفي الرز المنقوع ونضعه في الطنجرة التي تحتوي على مياه سلق الدجاج ونضع الطنجرة على النار… ونتركهم لتجف المياه ومن ثم نخفف النار لمدة نصف ساعة…

نحضر كوب صغير نضع فيه 5  حبوب هال مهروسين قليلاً وملعقتي زعفران  ونضع ربع كوب زيت زيتون ومعلقة ماء ورد والقليل من الماء المغلي ونصب نصفهم بوسط طنجرة الرز.

المرحلة الثالثة :

نسكب الزعفران والهال المتبقي فوق الدجاج لتتبيله ونعود فنقلي الداجاج من الجهتين مع التتبيلة والقليل من الزيت.

عندما ينضج الرز والدجاج… نضع الدجاج على وجه الرز داخل الطنجرة ثم نترك حفرة في الوسط نضع فيها ورقة قصدير أو المنيوم نضع فيها زيت زيتون لتصبح مثل الكوب المليئ بالزيت ثم نضع فيها قطعتي فحم مشتعلة ثم نغطي الطنجرة لنحصل على الطعم المدخَن المطلوب…

المرحلة النهائية:

نسكب الرز بصحن التقديم ونضع الدجاج عليهم ..

 الدقوس أو الصلصة المرافقة لهذا الطبق:

نضع القليل من زيت الزيتون و 5 فصوص ثوم مع علبة صلصة بندورة وحبتي بندورة… نضع كل المكونات في الخلاط ومن ثم ننقلهم الى طنجرة على النار مع رشة فلفل اسود لمدة ربع ساعة ثم نطفئ النار.

لتزيين الرز:

بصل وكشمش( زبيب) مع 5 بصلات مفرومين بشكل ناعم مع ملعقة زيت… نقلبهم جيداً على النار حتى ينضجوا ويتحول لونهم للذهبي ثم نضيف الزبيب مع ملعقة كبيرة من خلطة الرز (الزعفران والهال وزيت الزيتون ) لمدة خمس دقائق فقط ثم تصبح جاهزة..

وصفة وطريقة تحضير الدجاج المدخن مع الرز من صديقة وطاهية موقع شو طابخين اليوم:

فاطمة زهوي غملوش

اضغطوا على اسم فاطمة لزيارة صفحتها الخاصة على موقعنا

#وصفات #وصفة #دجاج #الدجاج_المدخن #شو_طابخين_اليوم